منوعات

سعر السولار وتغيرات ملحوظة عن الأسعار المعروضة بدايةً من الأول من أكتوبر حتى اليوم

لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمراجعة وتحديد أسعار بيع المنتجات البترولية أعلنت عن سعر السولار الجديد في إطار سعيها نحو تقليل الفجوة بين أسعار بيع المنتجات البترولية وتكاليفها الإنتاجية والاستيرادية المرتفعة، وذلك بداية من اليوم الثامن عشر من شهر أكتوبر، ومن خلال موقعنا سنتعرف على أسعار البنزين الجديدة .

سعر السولار وتغييرات ملحوظة عن الأسعار المعروضة

قررت لجنة تسعير المواد البترولية في مصر رفع أسعار البنزين بكافة أنواعه والسولار بداية من الساعة السادسة صباح اليوم الجمعة الموافق ١٨ أكتوبر، ومُنذ ذلك اليوم والارتفاع مُستمر، ومن خلال القائمة التالية يتم عرض سعر السولار اليوم بعد آخر ارتفاع حدث:

المنتج
السعر الحالي بالجنية
السعر السابق بالجنية

البنزين 80 أوكتين
13.75
12.25

البنزين 92 أوكتين
15.25
13.75

البنزين 95 أوكتين
17
15

السولار(لتر)
13.5
11.5

غاز السيارات
7
6.5

ارتفاع الأسعار للمرة الثالثة

الحكومة المصرية تراجع كل ثلاثة شهور أسعار الوقود مُنذ بداية تطبيق آلية تسعير تلقائي في عام 2019، وذلك للتخلص من الدعم الحكومي لها تدريجيًا، وتم رفع أسعار الوقود للمرة الثالثة بعد أن تم الحصول على برنامج قروض بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق النقد الدولي في شهر مارس الماضي من هذا العام، وفي إطار الاتفاق بينهم تم التعهد على خفض دعم الوقود بالدولة.

أسباب ارتفاع البنزين

لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية تعتمد في قراراتها على معايير معينة تهدف إلى استقرار الأسعار وتوافقها مع أي تقلب في الاقتصاد العالمي، وأسباب ارتفاع البنزين يرجع إلى عدة عوامل منها ما يلي:

1- أسعار النفط العالمية

المكون الرئيسي للبنزين هو النفط الخام والتغييرات في سعره في السوق العالمي يكون لها تأثير على استيراد الوقود إلى مصر كما أن سعره يتأثر بعده عوامل أخرى مثل: الأزمات الجيوسياسية، وتغيرات الطلب العالمي.

وسياسات الإنتاج للدول الكبرى المصدرة للنفط مثل: منظمة “أوبك” وشركائها، وفي حالة انخفاض أسعار النفط العالمية تقل تكلفة استيراد المنتجات البترولية، مما يؤدي إلى انخفاض أسعار البنزين محليًا.

2- سعر صرف الجنيه

سعر صرف الجنيه المصري يعتبر من أهم العوامل المؤثرة على التكاليف الخاصة باستيراد الوقود، وهذا يرجع إلى انخفاض سعره أمام الدولار، وبالتالي ارتفاع أسعار المنتجات البترولية التي يتم استيرادها من الخارج مما يسبب ارتفاع في الأسعار المحلية للبنزين والسولار.

3- الطلب المحلي على الوقود

الطلب على الوقود يزداد مع التوسعات السكانية والعمرانية وعدد المركبات وهذا له تأثير على الأسعار، والطلب الزائد على المنتجات يؤدي إلى زيادة الأسعار مما يسبب الضغط على المخزون من الوقود بالدولة.

إلى هنا نصل إلى نهاية مقالنا الذي أوضحنا فيه سعر السولار والبنزين في مصر اليوم، وتفاصيل عن القرار الجديد الخاص بزيادة أسعار البنزين بسبب عدم قدرة الدولة على تحمل عبء الوقود نتيجة زيادة استهلاكه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Hide picture